کد مطلب:103555 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:140

خطبه 120-درحکمیت











[صفحه 242]

بعد لیله الهریر (و قد قام الیه رجل من اصحابه فقال: نهیتنا عن الحكومه ثم امرتنا بها فما ندری ای الامرین ارشد) فان معاویه لما رفع المصاحف، كف اصحاب الامام عن الحرب، ثم الزموه ان یقبل اقتراح معاویه، بان یكون من طرف الامام حكم، و من طرف معاویه حكم، یجلسان لینظرا فی امر المسلمین و یحلا المشكله، لكن الامام لم یقبل حتی اجبروه و رای الامام لو لم یقبل التحقوا بمعاویه- كما فعلوا من بعد بالامام الحسن علیه السلام- فقبل الامام، ثم عین الامام الحكم لكنهم لم یقبلوا حكم الامام- و هو ابن عباس- بل انتخبوا اباموسی الاشعری، و اجبروا الامام علی القبول، و جلس الحكمان، و خدع ابن العاص اباموسی، و لما راوا فشل الحكمین، جاء المغفلون من اصحاب الامام لیلقوا تبعه التحكیم علی الامام، قائلین: كیف نهیتنا اولا عن التحكیم، ثم امرتنا به؟ فان كان النهی صحیحا فلماذا امرت بعد ذلك؟ و انكان الامر صحیحا فلماذا نهیتنا اولا؟ (فصفق علیه السلام احدی یدیه علی الاخری ثم قال): (هذا) ای فشلكم انتم المغفولون، الذین انطلت علیكم حیل معاویه (جزاء من ترك العقده) ای ما حصل علیه التعاقد، فقد تعاقد الامام اصحابه علی حرب معاویه، لكنهم تركوا الحرب عن

د حیله ابن العاص برفع المصاحف. (اما و الله لو انی حین امرتكم بما امرتكم به) من الاستمرار فی الحرب و عدم تركها لحیله ابن العاص. (حملتكم علی المكروه) ای نفذت امری بكل شده و صلابه، و ان كرهتم ذلك (الذی یجعل الله فیه خیرا) فان تنفیذ الامام لرایه- و لو بكره من اصحابه مما جعل اله فیه الخیر لاصابه رای الامام علیه السلام الهدف. (فان استقمتم هدیتكم) هذه الجمله و الجملتان بعدها، لبیان كیفیه تنفید الامام لرایه و المعنی ان كنتم مطیعین بینت لكم طریق الصواب. (و ان اعوججتم) بان اردتم العصیان (قومتكم) بالقوه و العقاب (و ان ابیتم) التقویم (تداركتم) بقتل العصاه و اخراجهم من زمه الجیش (لكانت الوثقی) هذا جواب (لو) ای لو انی نفذت رای بكل صوره، لكانت الطریقه الوثقی- مونث اوثق- و ذلك لنجاح هذه الطریقه و كفالتها لانتصار الامام علی الاعداء. (و لكن بمن) اقوم العصاه؟ (و الی من) ارجع فی مساعدتی علیكم؟ (ارید ان اداوی بكم) داء التفرق و عدم الاطاعه (و انتم دائی) فمنكم التفرق و عدم الاطاعه. (كناقش الشوكه بالشوكه) ای كمن یرید اخراج الشوكه بسبب الشوكه، فانها تالم جسمه اكثر (و هو یعلم ان ضلعها معها) الضلع المیل، ای ان الانسان یعلم ان میل الشو

كه الی جنسها، لا الی جسد الانسان، فربما انسكرت الشوكه فی الجسم و صارت مع الشوكه السابقه اوجبت الالم اكثر، و هذا بیان لحال اصحابه بان میل المطیعین ایضا مع العاصین، فكیف یالج ببعضهم بعضا، و لا یخفی ان السواد دائما هكذا، و ان كان الخواص علی خلاف ذلك. (اللهم قد ملت اطباء هذا الداء الدوی) وصف للداء للمبالغه، مثل لیله لیلاء، و معنی ملاله الاطباء یاسهم عن العلاج. (و كلت) ای تعبت و عجزت (النزعه) جمع نازع هو الذی ینزع الماء من البئر (باشطان) جمع شطن و هو الحبل (الركی) جمع ركیه و هی البئر ای ان من یرید نزع الماء من هذه البئر بواسطه الحبل قد كل، و ذلك كنایه عمن یرید نزع الهدی من قلوب الناس، و جریه علی جوارحهم. (این القوم الذین دعوا الی القرآن) دعاهم الرسول الی العمل بالقرآن (فقبلوه) و عملوا به (و قرووا القران فاحكموه) ای احكموا قرائته و احكامها العلم به (و هیجوا الی القتال) ای هاجهم الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، بمعنی آثارهم (فولهوا) ای تحركوا نحوها تحرك الشخص الواله الذی یشق الشی ء (و له اللقاح الی اولادها) ای مثل وله اللقاح، جمع لقوح و هی الناقه (و سلبوا السیوف اغمادها) بمعنی جروها عن الغمد للجهاد. (و اخذوا باطرا

ف الارض زحفا زحفا) ای سیرا سیرا (و صفا صفا) فهنا صف من المجاهدین و هناك صف، حتی استولوا علی اطراف الارض و جوانبها (بعض هلك) فی الحرب بان قتل (و بعض نجا) رجع سالما غانما (لا یبشرون بالاحیاء) ای اذا قیل لاولئك المجاهدین ان فلانا بقی حیا و لم یقتل فی المعركه لا یفرحون بحیاته، لانهم لا یرون فی الموت حزنا و هما، اذ یعلمون ان القتل فی سبیل الله شرف و مثوبه (و لا یعزون عن الموتی) ای اذا مات قریب احدهم فی الجهاد، لا یعزیه اصحابه بموت قریبه لانهم لا یرون الموت فی سبیل الله فجیعه تستحق ان یعزی قریب المیت، بسبب موت قریبه. (مره العیون من البكاء) من خوف الله سبحانه، جمع امره و هو من فسد عینه (خمص البطون من الصیام) جمع اخمص بمعنی الضامر الهزیل (ذبل الشفاعه) ذبل جمع ذابل به معنی الیابس، و شفاه جمع شفه (من الدعاء) فان المكثر (من الدعاء) و الكلام یبیس فمه، لتبخر الماء بالحراره الحاصله من الحركه. (صفر الالوان من السهر) ای سهر اللیل بالصلاه و القرآن و الدعاء، جمع اصفر. (علی وجوهم غبره الحاشیعن) فان الانسان الحاشع ینكسر وجهه خشوعاء او المراد الغبار الحاصل من السجود علی الارض (اولئك) الذین وصفتهم بتلك الاوصاف (اخوانی الذاهبون) ال

ی الحیاه الاخری. (فحق لنا ان نظما الیهم) كما یظما الانسان و یتطلب الماء (و نعض الایدی) اسفا (علی فراقهم) فان الانسان المتاسف یعض علی اصابعه لیخفف من همه. (ان الشیطان یسنی لكم طرقه) سناه بمعنی سهله (و یرید ان یحل دینكم عقده عقده) كما تحل عقد الخیط، و المراد تركهم لشریعه شریعه من شرائع الاسلام. (و یعطیكم ب) عرض (الجماعه) و الاجتماع (الفرقه) و التفرق (فاصدفوا) ای اعرضوا (عن نزغاته) جمع نزغه، بمعنی الحث (و نفثاته) كانه ینفث ای ینفخ فی قلب الانسان و یحثه علی العصیان. (و اقبلوا النصحیه منن اهداها الیكم) یوید نفسه الكریمه علیه السلام فانه كان یهدی النصحیه الیهم. (و اعقلوها) ای احبسوا النصحیه (علی انفسكم) بمعنی ملازمه النفس لها، و عدم تركها تذهب ادراج الاهمال.


صفحه 242.